يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز). تُعد مواصلة تصفحك للموقع موافقة منك على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط (الكوكيز). تعرف على المزيد من هنا

close

استقامة توازن العجلات

يعتبر القيام بفحص استقامة العجلة ضروري، من أجل منع الاهتزاز والانزلاق والضوضاء والتآكل. تعرف على معلومات مفيدة تتعلق باستقامة العجلة وكيفية القيام بعملية الفحص.

يعتبر القيام بفحص استقامة العجلة ضروري، من أجل منع الاهتزاز والانزلاق والضوضاء والتآكل. تعرف على معلومات مفيدة تتعلق باستقامة العجلة وكيفية القيام بعملية الفحص.

أهمية استقامة العجلة

يكمن الغرض من استقامة العجلة في ضبط معالجة العجلات الأمامية أثناء القيادة. إذا كانت استقامة العجلة على وضع إيقاف، فهذا من شأنه إنقاص عمر الإطار وتقليل عدد الأميال التي تقطعها.

أنواع استقامة العجلة

للاطلاع على المزيد من المعلومات، انقر فوق كلمة
  • زاوية الكاستر

    hankook-tire-wheel-alignment-caster-image

    زاوية الكاستر

    تُعرف زاوية الكاستر بأنها الزاوية الناشئة عن محور توجيه العجلة وخط عمودي على الأرض عندما يُنظر إليها من الجانب. تعتبر زاوية الكاستر موجبة إذا كانت زاوية المحور تتجه للخلف، وإذا كانت زاوية المحور تتجه للأمام فتُعتبر سالبة. عندما تكون زاوية الكاستر موجبة تمامًا، هذا من شأنه أن يجعل المركبة أكثر ثباتًا في السرعات العالية.

  • زاوية الكامبر

    hankook-tire-wheel-alignment-camber-image

    زاوية الكامبر

    تُعرف زاوية الكامبر بأنها الزاوية الناشئة عن محور توجيه العجلة وخط عمودي على الأرض عندما يُنظر إليها من الجهة الأمامية أو الخلفية. إذا كانت أعلى نقطة للإطار مائلة عن أسفله (تكون بعيدًا عن المحور)، تسمي زاوية الكامبر موجبة؛ وإذا كانت النقطة السفلى من الإطار مائلة عن النقطة العليا له، تسمى زاوية الكامبر سالبة؛ وإذا كان وضع الإطار عمودي تمامًا، تسمى زاوية الكامبر في وضع محايد.

    ومع التطور في أنظمة التعليق وتكنولوجيا المركبات، فإن معظم المركبات اليوم مزودة بزاوية الكامبر السالبة، التي من شأنها زيادة مساحة تلامس الإطار الخارجي إلى جانب توفير أداء ثابت عند الانعطاف.

  • زاوية (تو) لم المقدمة

    hankook-tire-wheel-alignment-toe-image

    زاوية (تو) لم المقدمة

    تُعرف زاوية تو بأنها الزاوية الناشئة عن اتجاة الإطار وإتجاه المركبة عندما يُنظر إليها من الأعلى. إذا كانت الإطارات الأمامية نحو الداخل، فتسمى الزاوية تو إن؛ وإذا كانت نحو الخارج، فتسمى الزاوية تو أوت. تتسبب زيادة الزاوية تو أوت في سرعة التآكل في السطح الداخلي لإطار المداس. وبالعكس، فزيادة الزاوية تو إن تتسبب في سرعة تآكل للسطح الخارجي للمداس. وينتج عن كلتا الحالتين عدم الراحة أثناء القيادة وكفاءة أقل في استهلاك الوقود.

متى تفحص استقامة العجلات؟

توصي هانكوك للإطارات بالقيام بفحص استقامة العجلات كل عام أو كلما تقطع مسافة 20,000كم.
ويلزم القيام بالفحص
  • بعد وقوع حادث للسيارة.
  • بعد استبدال الإطار.
  • إذا وجد تآلف متفاوت في أحد الأكتاف.
  • إذا كانت العجلة غير ثابتة أو تهتز أو كليهما.
  • إذا كانت القيادة غير مريحة أو إذا كانت كفاءة استهلاك الوقود تزداد سوءا.

TOP

It is